الجمعة، 19 أغسطس 2011

إيهاب توفيق: لن أغنى لدينى من أجل الإخوان


ايهاب توفيقايهاب توفيق

Bookmark and Share Add to Google
اعتاد المطرب إيهاب توفيق العودة بعد كل فترة اختفاء بمفاجآت جديدة، كان آخرها ألبومه الدينى "أرحنا يا بلال"، فضلا عن تأدية الآذان بصوته، إضافة إلى خوضه تجربة تترات المسلسلات، وذلك بغنائه تتر مسلسل "نونة المأذونة"..

"اليوم السابع" حاور إيهاب توفيق للتعرف على مشاريعه الفنية الجديدة، وحول ما إذا كان يعتزم تكرار تجربة الغناء الدينى مرة أخرى أم لا، وغير ذلك من الأسرار والتفاصيل.. فإلى نص الحوار..

كيف جاءت فكرة تقديم البوم "أرحنا يا بلال" كألبوم دينى كامل وماذا عن ردود الأفعال؟ 

التنوع الذى قدمه وائل أشرف فى كلماته وألحان أشرف سالم أوضح كل معنى من معانى كلمات الأغانى بجملة لحنية مميزة ساهمت كثيرا فى نجاح الألبوم، حيث إن الـ 12 أغنية كل واحدة مختلفة تماما عن الأخرى، وهى تجربة جديدة بشكل عام، وأتمنى أن تصل للناس بشكل جيد بما يتناسب مع حجم مجهودنا فيه، فالألبوم نحن اخترناه من بين 20 أغنية واستقرينا على 12 فقط.

الألبوم يعيد إيهاب بشكل جديد حتى فى طبقات الصوت.. كيف جاء ذلك؟

الألبوم استغرق سنة كاملة حتى انتهينا منه تماما وأخذ مننا كثيرا من الوقت والجهد. وجاء من خلال اجتماعات بينى وبين المؤلف والملحن، والاتفاق على ما يتم غناؤه من طبقة هادئة وما يتم غناؤه من طبقة قوية، وهكذا.

لماذا اخترت 5 أغنيات من الألبوم لتصويرهم وكيف جاءت اختياراتك؟ 

اخترنا الأغانى التى شعرنا بملاءمتها للتصوير فى تلك الأماكن الطبيعية، والحقيقة المفروض أن جميع أغنيات الألبوم يتم تصويرهم لكننا سنحاول عرضهم بطرق مختلفة من خلال وضع "ماتريال" على الصوت وعرضها ككليبات حتى لا نظلم أى أغنية، والميزة فى هذا الألبوم أن الأغانى الدنية "لا تبطل وليس لها موسم معين، بل على العكس تعيش دائما، فربنا يكرمنا إن شاء الله ونصور باقى أغنيات الألبوم".

كيف جاءت لك فكرة وضع أذان بصوتك فى أغنية "أرحنا يا بلال"؟

فكرة الأذان الكامل كانت تراودنى منذ سنوات طويلة، لكننى كنت أخشى ممن يحرمون الأذان بصوت المطربين، ولم يفكر أحد فى تلك الفكرة من قبل حتى لا يدخل فى مكان يكون به حرب شرسة عليه لا يستطيع مواجهتها، لكن الحمد لله ناس كثيرة أحبت الأذان بصوتى، لأن السمعة الطيبة للفنان هى التى تجعل الناس تتقبل منه شيئا كهذا.

هل هذا السبب الوحيد لتقديمك عمل دينى؟

لن أقول إننى سأطلق لحيتى وأتجه للغناء الدينى فقط وأصبح الشيخ إيهاب توفيق، لكن من الممكن أن أكرر التجربة مرة أخرى لأننى أحببتها من قلبى.

إذا وصلت جماعة الإخوان للحكم هل ستطلق لحيتك وتغنى غناء دينى فقط؟

لن أغنى لدينى لأجل أى شخص فى الحياة مهما كان، فالغناء الدينى ينبع عن قناعتى الشخصية وعندما أغنيه فإننى سأقوم بذلك لأنها رغبتى، وليس لأن آخرين يريدون منى ذلك.

ماذا عن أغنية "اليتم" وكيف جاءت فكرتها؟

الفكرة كانت فى يوم اليتيم، ووائل كتبها فى هذا اليوم وأشرف لحنها، وعندما سمعتها أعجبت بها جدا، ورغم أننا كنا أنهينا الألبوم على 11 أغنية فقط، إلا أننى عندما سمعت تلك الأغنية أصررت على ضمها للألبوم لأن بها رسالة عظيمة جدا، لكل إنسان أن يكفل يتيم أو حتى يعطف عليه.

لماذا أقدمت على غناء تتر مسلسل "نونة المأذونة"؟
لأننى وجدته فكرة جديدة ودمها خفيف، وكذلك المسلسل، والتتر يعبر عن الأحداث والحمد لله الأغنية كانت جيدة والتتر علق فى أذهان الناس كثيرا.

ما التتر الذى تحب سماعه من تترات مسلسلات رمضان؟

تتر "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" إذا سمعته كل يوم وكل ساعة لن أمل منه مطلقا، فأنا أعشق المسلسل بخفة دم النجم محمد هنيدى، إضافة إلى خفة دم أغنية التتر أيضا.

ما هى أمنياتك لمصر بعد ثورة 25 يناير؟

أتمنى أن كل ناس تعمل من قلبها، والناس التى تجلس وتضع يدها على خدها فى انتظار الأموال التى ستعود يجب أن يفيقوا ويصحوا، ويعلموا أن ليس هناك أمولا ستعود، وإذا عادت لن تعود لهم لكى تقسم عليهم مثلما يعتقدون، لأن بهذه الطريقة سنعود للخلف كثيرا جدا، ومن جهتى أفكر فى عمل حفل كبير ويذهب كل أجر الحفل لأسر الشهداء أو لعلاج المصابين.

ما الذى تريده أن يحدث فى شكل الإعلام خلال الفترة المقبلة؟

أن يعطى للناس أمل أن بكرا أحلى وأكثر جمالاً إذا ما اهتممنا جميعاً بالعمل، وتركنا الخلافات والمشاكل، وأريد أن يظهر الإعلام الإيجابيات بدلا من السلبيات، لأن الإعلام يتحدث عن الذى الماضى فقط وينسى المستقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق